الأحد، 15 ديسمبر 2013

نظام الرعاية الصحية في كندا ماله وماعليه

تفتخر كندا بأنها تقدم الرعاية الصحية مجانا لجميع مواطينيها عن طريق نظام شامل للتأمين الصحي. ورغم ان الصورة تبدو براقة للمقيمين خارج كندا وللقادميين الجدد , الا انك سوف تكتشف تدريجيا بعض عيوب التأمين الصحي في كندا. وسوف احاول فيما يلي شرح نظام الرعاية الصحية هنا والتأمين الصحي.

تقدم كندا الرعاية الصحة للمواطننين عن طريق ثلاثة أماكن يزورها المريض:

1- المستشفيات العامة

 وتختص باجراء العمليات الجراحية واستقبال مرضي الطوارئ, وبرغم جودة الخدمة ومستوي النظافة العالي, يعاني الكنديون من مشكلة قلة عدد المستشفيات والاطباء بالنسبة لعدد المرضي. ولذلك اذا اضطرتك الظروف الي الذهاب الي قسم الطوارئ في المستشفي فتوقع انك سوف تنتظر ساعات قبل معاينتك اذا لم تكن في حالة نزيف شديد و غير قادر تماما علي التنفس!! ولن يتم اعطائك اي أولوية اذا كنت تعاني من الم مبرح(قد يكون خلفه سبب داخلي خطير) او اذا كان المريض طفل يصعب تركه فترة طويلة في الانتظار. بل انني  شاهدت تقريرا عن حالة سيدة تركت في الانتظار 8 ساعات حتي توفت بنزيف داخلي لأن الاطباء لم يعلمو ان حالتها خطيرة.

2- عيادات ال walk in clinic

وهي عيادات تابعة للدولة يزورها المرضي الذين يتكون اعرضا خفيفة مثل نزلة البرد او اصبات خارجية. ولا تتطلب هذا العيادات تحديد ميعاد مسبق بل يذهب المريض اليها مباشرة. وتفتح بعض هذه العيادات 24 ساعة مثل المستشفيات. وتطول اوقات الانتظار ايضا فيها وان كانت اقصر من فترة الانتظار في المستشفي. وهي  حل جيد للحالات البسيطة ولكن مشكلتها انه لايوجد بها غالبا الا ممارس عام ولا توجد بها اجهزة اشعة او تحاليل وبالتالي يحولك الطبيب غالبا الي مستشفي اذا تطلبت اي فحوص متخصصة.

3-العيادات الخاصة

 وتنقسم الي قسمان العامة والمتخصصة  . والعيادات العامة يكون بها ممارس عام تذهب اليه في بداية المرض لتحديد علتك وتحويك الي متخصص. ويطلق علي هذها الطبيب family doctor
وعند قدومك الي كندا يجب ان تختار احد الاطباء في منطقتك ليكون طبيب العائلة لأن كل تعاملاتك مع المستشفي والنظام الصحي سوف يكون من خلال هذا الطبيب. فقد ترفض المستشفي مثلا اعطائك نسخة من تقريرك والاشعة والتحاليل ويصرون علي ارساله مباشرة الي طبيب العائلة.


هذا عن أماكن الرعاية الصحية فماذا عن نظام التأمين الصحي؟

نظام التأمين الصحي العام في كندا يشمل الكنديين والمقيمين الدائمين ويتم الحصول علي الخدمات عن طريق استخراج كارت صالح لمدة عدة سنوات لكل فرد من افراد الاسرة. ويجب السؤال قبل القدوم الي كندا عن بداية صلاحية ها الكارت في الولاية التي سوف تقيم فيها . ففي بعض الولايات مثل اونتاريةو يجب عليك الانتظار 3 اشهر قبل استحقاق الرعاية الصحية المجانية, وفي بعض الولايات  الاخري مثل نوفاسكوشيا يفعل الكارت فور استخراجه. ويشمل هذا الكارت معظم خدمات الرعاية الصحية ولكن ليس جميعها فالخدمات التالية  يتحملها المريض:

1- تكاليف علاج الاسنان للاشخاص فوق 10 سنوات, وهي تكاليف باهظة  قد تصل الي الالاف ولذلك ينصح بشراء تأمين صحي خاص منفصل للأسنان فقط, اذا لم  تكن مشمول من نظام تأميني اخر في  مكان دراستك او عملك   
2- اجرة سيارة الاسعاف التي تترواح من 350 الي 700 دولار!! ولذلك اذا شعرت بعرض طارئ  لا تتسرع بطلب سيارة الاسعاف ويفضل طلب سيارة اجرة اذا كنت تستطيع ذلك.  
3-الادوية يشتريها المريض علي حسابه, وان كانت بعض المقاطعات تقدم نظاما اخر لتأمين الادوية لذوي الدخول الضعيفة ولكن يجب عليك التقدم لها البرنامج بشكل منفصل عن كارت الصحة. في نوفا سكوشيا علي سبيل المثال يسمي هذا النظام Phrama care
4- كشف النظر للحصول علي نظارة.
5- المعدات  والادوات الطبية مثل الكراسي المتحركة والسماعات الطبية .
6- بعض الخدمات الاختيارية اثناء الاقامة الكاملة في المستشفي.
7- غسيل الاذن. اندهشت من هذه النقطة بالذات لان زوجي عاني من الم في الاذن واحتاج الي غسيل فتم اخباره انه ليس مشمولا في التأمين رغم ان المبلغ تافه(20 دولار).
8- العلاج التجريبي: مثل العلاج بالابر الصينية وبعض انواع العلاج الطبيعي.
9-عمليات التجميل.

ختاما اود ان اذكر ملاحظة قرأتها في كتاب عن الثقافة الكندية, ففي قائمة الأمور التي لا يحبها الكنديون ويشعرون بالضيق منها هي توجيه انتقادات لنظام التأمين الصحي لديهم!! لذلك كن حريصا الا تتذمر كثيرا من نظام الرعاية الصحية هنا فالكنديون يشعرون دائما انه ليس في الامكان افضل مما تقدمه الحكومة لهم!!

هناك 4 تعليقات:

  1. لو سمحتم لدي سؤال. أنوي الولادة في كندا في ادمنتون وانا زائرة وليس لدي تأمين صحي. هل هناك طريقة للولادة دون دفع كل هذه المبالغ الطائلة مثل شراء تأمين صحي يغطي تكاليف الولادة؟ شكرًا جزيلا

    ردحذف
  2. يبدو أن النظام الصحي الدنماركي أفضل بكثير مقارنة بكندا.
    فهنا في الدنمارك كل شيء مجاني تقريباً، سيارة الإسعاف مجاناً، بل وحتى العمليات الكبرى (لغير المقتدرين طبعاً) وحتى الأطباء الأخصائيين (مجاناً) إذا كنت غير مقتدر على دفع مبلغ العلاج.

    ردحذف
  3. لو سمحتو علاج osteogenesis imperfecta يشمله التامين

    ردحذف
  4. ﻻنهم اغبياء ومتخلفيين وفكرين نفسهم صح فى كل حاجه وده مش صحيح

    ردحذف