الخميس، 9 أكتوبر 2014

كندا تحقق مع 80 جهادياً عادوا من سوريا والعراق

نقلا عن الأخبار
ستيفن بلاني, وزير الأمن العام الكندي
أعلن وزير الأمن العام الكندي ستيفن بلاني أن السلطات تحقق مع 80 مواطناً ومهاجراً عادوا أخيراً من «مناطق تشهد نزاعات»، في مقدمها العراق وسوريا، ويشتبه في أنهم قاتلوا في صفوف «جماعات جهادية» هناك ويخططون لتنفيذ اعتداءات في كندا.
وقال بلاني إن «هؤلاء الأفراد الخطرين يرغبون بالقيام بأعمال إرهابية ويشكلون تهديداً للكنديين»، وذلك خلال جلسة استماع أمام اللجنة البرلمانية للأمن العام غداة مصادقة البرلمان على مشاركة كندا في «التحالف الدولي» لمحاربة مسلحي «الدولة الإسلامية» في العراق.


-
وأوضح الوزير أن «هؤلاء المشبوهين هم مواطنون كنديون ومهاجرون مقيمون في كندا»، وأنهم «متهمون بانتهاك القانون الكندي، الذي يجرم المشاركة في أنشطة إرهابية في الخارج»، مشيراً إلى أن الدرك الملكي «يحقق بشأن هؤلاء ويسعى إلى وضعهم خلف القضبان حيث هو مكانهم».
كذلك، لفت بلاني إلى أن «هؤلاء الأشخاص يهددون أمننا القومي»، وأن الحكومة أدرجت أخيراً تنظيم «الدولة الإسلامية» على القائمة الكندية للمنظمات الإرهابية المحظورة، معتبراً أن «الأشخاص المرتبطين بهذه الجماعة الهمجية سيواجهون القانون الكندي بكل مداه».
من جهته، قال مدير الاستخبارات الكندية مايكل كولومب، في الجلسة نفسها، إن هؤلاء المشتبه بهم الـ80 «ليسوا كلهم مقاتلين عائدين من العراق أو سوريا»، مضيفاً: «لدينا كنديون في باكستان وأفغانستان واليمن ولبنان والساحل والمغرب العربي متورطون بأنشطة متعلقة بالإرهاب. وقد يتعلق الأمر بجمع تبرعات أو الدعاية للإرهاب».


اذا أعجبك هذا المحتوي فاشترك ليصلك منا كل جديد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق