الاثنين، 4 أغسطس 2014

المهاجرون مطالبون بالتقديم علي الجنسية في أسرع وقت

مقالة مترجمة عن ذا ستار

عماد عزيز , 54 عاما , وريمون كريكور 44 عاما , يستشرون ايتاج اليافا في مركز ريدكسالي

المقيمون في منطقة ريدكسالي يتوافدون تباعا علي مركز المجتمع مع أطفالهم ويبدون مرتبكين بينما يسأل أحد العاملين " من منكم سمع عن قانون  C-24 ؟ نحن اليوم هنا لنتحدث عن التغيرات التي أدخلها هذا القانون ولننصحكم بتقديم طلبات الجنسية في أسرع وقت ممكن".

الحديث السابق يدخل ضمن دورة مجانية عن الجنسية الكندية يقدمه مركز المجتمع في ريدكسالي كحملة لتوعية المهاجرين بما يعنيه قانون الجنسية الجديد لهم.

عندما مررت أوتاوا القانون في يونيو الماضي تصور العديد من المهاجرين أنه سوف يتم تنفيذه في الحال وأن الوقت قد أصبح متأخرا لتجنب قواعده الصارمة. ولكن في الواقع أكثر التغيرات اثارة للجدل ,والتي هي شرط البقاء أربعة سنوات من مجموع ستة بدلا من ثلاثة سنوات من مجموع خمسة, وزيادة الفئة العمرية التي ينبغي عليها اجراء امتحان لغة من 55 الي 65 سنة, لن تدخل حيز التنفيذ قبل يونيو القادم كما أكد موظفي وزارة المواطنة والهجرة لذا ستار.

" نريد أخبار الناس أن الوقت ليس متأخرا للاستفادة من القواعد القديمة" علقت أن مكراي وهي المدير التنفيذي لمركز ريدكسالي القانوني .

وفي المركز القانوني للجالية الجنوب الاسيوية في أونتاريو بدأ العاملون أيضا في تنظيم دورات لمساعدة أعضاء المجتمع في ملأ طلبات الحصول علي الجنسية. وتقول المحامية كارين التي تعمل في المركز " كل هذه التغيرات قد أصابت الناس بالحيرة, لان باكي (علي سبيل المثال) الذي يمكنه تقيم هذا الطلب الان قد لا يكون مؤهلا لفعل ذلك غدا".


ريمون كريكور, الذي يبلغ 44 عاما من العمر, جاء من العراق مع أطفاله وزوجته عام 2007 , وقد أتم الثلاثة سنوات اللازمة للحصول علي الجنسية في 2010 ولكنه لم يقدم لأنه يعلم أنه ليس بامكانه اجتياز امتحان اللغة.

"انا أعمل 20 ساعة يوميا للانفاق علي عائلتي, صباحا كمركب نوافذ ومساءا كغاسل صحون, ليس لدي وقت للنوم , ولا وقت لتعلم اللغة" علق ريمون من خلال ابنته التي قامت بالترجمة.

المهاجرون واللاجئون ذوي التعليم المحدود هم في الاغلب الاكثر تضررا من القانون الجديد. الكثير عاشو هنا لوقت طويل ولديهم وظائف وعائلات ولكن ينبغي عليهم الانتظار حتي اتمام 55 عاما لأنهم يعلمون أن لغتهم ليست قوية بما فيه الكفاية لاجتياز اختبار اللغة. وبدءا من يونيو القادم سوف يكون عليهم الانتظار 10 سنوات أخري للحصول علي الجنسية. العديد منهم جاءو الي كندا كلاجئين وليس في استطاعتهم السفر وقد يحدث اي تعديل علي قوانين الاقامة الدائمة ويفقدو وضعهم كمقيمين دائمين.

المهاجر الصيني اكساو جانج ين , الذي سوف يبلغ 55 عاما في أغسطس, عاش في تورنتو منذ 1999 وقال أنه كان ينتوي الانتظار عدة أعوام حتي الحصول علي الجنسية  ولكن " سمعت أنهم سوف يرفعون السن الي 65 عاما فقررت التقدم في الحال قبل تغيير القانون مجددا".

عماد عزيز , وهو ميكانيكي من العراق سوف يبلغ 55 عاما في يناير,  يقول أنه شعر بأنه ربح اللوتاري عندما علم أن مايزال هناك وقت للتقديم تبعا للشروط القديمة.

"كل هذه التغييرات تقلقني, فمن يعلم متي سوف يغيرون كل شيء مجددا؟ انه أمر مهم أن أحصل علي الجنسية , هنا منزلي وهنا حياتي"

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم... انا مهندس طارق عوض عيسى البرعصي مدير فرع الرقابه على الاغذيه والادويه على مستوى المنطقه الشرقيه في ليبيا.. بكالوريس علوم زراعيه , ماجستير هندسه وعلوم البيئه . 1989عينت بقسم الشؤون الاداريه والماليه بوزاره الزراعه بنغازي. وفي عام 1990اصبحت رئيس لمكتب الحجر الزراعي الدولي بالمطار-الاداره العامه للوقايه والحجر الزراعي. و2009 رئيس قسم الرقابه الداخليه بمركز الرقابه على الاغذيه والادويه. من 2007-2009 استاذ متعاون بجامعه قاريونس-فرع المرج. 2012 مدير مركز الرقابه على الاغذيه والادويه/بنغازي .تمت المشاركه مع العديد من اللجان معظمها دوليه مع الحجر الزراعي الدولي . متزوج ولدي ولدان وابنتان , ابنتي الكبرى 3ثانوي وابني 2ثانوي وابني الاخر في الصف الاول من الاعدادي وابنتي الصغرى 2ابتدائي متفوقين في دراستهم ولديهم شهدات تقدير تثبت ذلك ,وابنتي الكبرى وابني لديهم لغه انجليزيه جيده.. الايميل على الياهو.tarekawad1966


    Hello ... I am an engineer Tariq Awad Issa Barasi Branch Manager controls on food and medicines to the level of Eastern Province in Libya .. Bachelor of Agricultural Science, Master of Engineering and Environmental Sciences. 1989 designated the Department of Administrative and Financial Affairs at the Ministry of Agriculture of Benghazi. In 1990 he became head of the Office of quarantine international airport - General Administration for the prevention and quarantine. And 2009 Head of Internal Control Center controls on food and medicines. From 2007-2009, professor at the University of Garyounis collaborator - Meadow Branch. 2012 Director of the Center controls on food and medicines / Benghazi. Has been involved with several committees mostly internationals international quarantine. Married and I have two sons and two daughters, my oldest daughter 3 secondary and my son 2 secondary and my other son in the first row of the middle and my youngest daughter 2 primary excel in their studies and have Hhadat estimate to prove it, and my oldest daughter and my son have good English .. E-mail on Yahoo. Tarekawad1966







    ردحذف
  2. جميع القوانين في العالم وبغض النظر عن موضوعاتها لايتم تنفيذها بأثر رجعي أي أنها تشمل كل مابعد صدورها ولايجوز أن تشمل ماقبل صدورها . خصوصا وأن كافة اللاجئين أو المهاجرين يوقعون على عقد يقضي بقضاء 1095 يوما من مجموع خمس سنوات في كندا, وعليه فإن الغاء هذا العقد الموقع بين المهاجر او اللاجئ مع الحكومة الكندية من طرف واحد وإن حصل ذلك فهو قرار تعسفي . ( رأي شخصي )

    ردحذف